TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أين تتجه أسعار السلع بمصر بعد زيادة أسعار المحروقات؟

أين تتجه أسعار السلع بمصر بعد زيادة أسعار المحروقات؟
أرشيفية

من - أحمد عمار:

القاهرة - مباشر: استطلع "مباشر" توقعات خبراء الاقتصاد والمحللين، حول اتجاه معدل التضخم وتحرك أسعار السلع تأثرا بقرار الحكومة المصرية مؤخرا تحريك أسعار المحروقات، قبل التحرير الكامل لها.

وجاءت توقعات الخبراء بارتفاع معدل التضخم بنسب تتراوح مابين 3.5 إلى 10 بالمائة خلال الفترة المقبلة بعد زيادة أسعار الوقود الأخيرة، مؤكدين أن قطاع السلع غير الأساسية أبرز المتضررين من القرار بفعل تراجع القوى الشرائية للأفراد.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية بمصر، أعلنت تحريك أسعار المحروقات في إطار الجولة الأخيرة من رفع دعم المحروقات، حيث قررت رفع سعر بنزين 95 لمستوى 9 جنيهات للتر، وبنزين 92 لـ8 جنيهات للتر، فيما سيبلغ بنزين 80 قيمة 6.75 جنيه للتر.

قالت النائب السابق لرئيس بنك مصر، سهر الدماطي، لـ"مباشر"، إنه من المتوقع ارتفاع معدل التضخم مايين 3.5بالمائة إلى أكثر قليلاً من 5 بالمائة.

وقدرت الدماطي، ارتفاع معدل التضخم في حدود نسبة الزيادة التي حصلت في أسعار الوقود وقد تتراوح مايين 3.5 و5 بالمائة وتتخطاها بنسبة بسيطة.

يشار أن معدل التضـخم السنوي بمصر ارتفع إلى 13.2 بالمائة خلال شهر مايو/أيار الماضي، مقابل 11.5بالمائة لنفس الشهر من العام السابق.

كما توقع قسم البحوث بشركة بلتون المالية، ارتفاع طفيف في أسعار السلع بنسب تتراوح مابين 7-10 بالمائة على الأكثر مقارنة بالارتفاع الذي شهدته مع الزيادتين السابقتين لأسعار الوقود.

وترى بلتون في مذكرة بحثية لها، أن معدل التضخم الشهري سيستعيد قوته في الربع الثالث من العام الجاري مرتفعاً بنسبة 2.6 بالمائة في المتوسط، إلا أن التضخم العام السنوي سيشهد زيادة أقل.

وقالت إنها تتوقع متوسط للتضخم بنسبة 13.3 بالمائة خلال الربع الثالث من العام الجاري، و13.8 بالمائة خلال النصف الثاني من 2019 مقابل 13.4 بالمائة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتتوقع بلتون استقرار التضخم في نطاق مستهدف البنك المركزي عند 9 بالمائة بنهاية 2020.

وارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية خلال شهر مايو بنسبة 1 بالمائة ليسجل 311.1 نقطة على أساس شهري، بفعل زيادة بأسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 18.1بالمائة، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 3.6بالمائة، ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.7بالمائة، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسـبة 1.2بالمائة.

وترى بحوث بلتون أن البنك المركزي المصري سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع يوم الخميس المقبل، وكذلك الإبقاء عليها خلال الربع الثالث من العام الجاري.

السلع غير الأساسية

فيما يرى رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات، ارتفاع أسعار السلع والخدمات بنسبة أكبر من زيادة أسعار البنزين التي قررتها الحكومة.

وأرجع الدكتور إيهاب الدسوقي، رأيه إلى عدم وجود تنظيم جيد في السوق المصري بالاضافة إلى غياب المنافسة ووجود بعض الممارسات الاحتكارية.

وأضاف لـ"مباشر"، أن قطاع السلع غير الأساسية سيكون أكبر المتضررين من زيادة البنزين، نتيجة الركود التي قد يصيب بعض السلع بفعل تراجع القوى الشرائية بعد ارتفاع الأسعار المتوقعة.

ترشيحات

5 قرارات من التموين المصرية لحماية المواطنين بعد تحريك الوقود

مصر تطرح فرصاً استثمارية بقطاع التجارة الداخلية بـ40 مليار جنيه

مسؤول: 27 مليار جنيه محفظة قروض "تنمية الصادرات" العام الجاري

"جوباص" ترفع أسعارها بمصر بنسب تتراوح بين 7-10%

شركات النقل الجماعي بالقاهرة والجيزة ترفع تعريفة الركوب لـ5 جنيهات

تبلغ 15 جنيهاً..التموين المصرية تتحمل فارق سعر السولار بمنظومة الخبز

إنفوجراف.. أسعار البنزين والديزل في الدول العربية بعد زيادتها بمصر